الرعاية الصحيّة الأولية في أذار 2017

رام الله –: أصدرت الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية في وزارة الصحّة، تقريرَ عمل مديريات الصحة الخمسة عشر في المحافظات الشمالية خلال الشهر الماضي.

ويبلغ عدد العيادات المنتشرة في المحافظات الشمالية 412 عيادة، وخمس عيادات متنقلة، وثلاثة مراكز ولادة أمنة، وتتبع جميعها لمديريات الصحّة المنتشرة في مختلف المحافظات.

وتقدّم هذه العيادات خدماتها من خلال عيادات الطب العام وعيادات الاختصاص ورعاية الأمومة والطفولة والطب الوقائي والمهن الطبية المساندة.

وأشار وزير الصحّة د. جواد عواد، إلى التطوير الملحوظ الذي شهدته الرَّعاية الصحية الأولية في مختلف المحافظات والمديريات، على صعيد الخدمات المقدَّمة للمواطنين والكادر الطبي والإداري والفني والبناء.

وأكد الوزير على الدور الكبير الذي تقوم به القيادة الفلسطينية، ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله، في متابعة جودة الخدمات المقدّمة للمواطنين، ودعم القطاع الصحي الفلسطيني على مختلف الأصعدة.

وقال مدير عام الرعاية الصحيّة الأولية، د. كمال الشخرة، إن الوزارة تبذلُ جهوداً حثيثة في توفير الخدمات الصحيّة للمواطنين في كلّ قرية ومدينة، كما تسعى إلى زيادة حجم هذه الخدمات وتوفيرها في الأماكن التي يُعيق الاحتلال أهلها باستمرار، والتركيز على تقديم خدمات صحيّة للمواطنين في القدس والمناطق الواقعة خلفَ الجدار.

وبلغ عدد مراجعي عيادات الطب العام خلال تلك الفترة، أكثرَ من 163 ألفَ مراجع، فيما كان عدد مراجعي عيادة الأطفال في مختلف مديريات الصحّة نحو 6 ألاف مراجع، وزار عيادات السّكري ما يقارب 9 ألاف مراجع، ووصل عدد مراجعي عيادات الأمراض المزمنة لنحو 7600 مراجع.

وكان عدد مراجعي عيادات النسائية نحو 4 ألاف مراجع، والعظام ما يزيد عن ألف مراجع، وعيادات الصحة النفسية 7 ألاف مراجع تقريباً، وبلغ عدد مراجعي عيادات الجلدية 3 نحو ألاف مراجع، وعيادات التغذية ما يقارب 1200 مراجع، وزار عيادات الأسنان نحو 4 ألاف مراجع، وما يقارب 1000 مراجع زاروا عيادات الأنف والأذن والحنجرة.

وتقدم مديريات الصحّة خدمات رعاية الأمومة والطفولة، من خلال رعاية الأم خلال الحمل، ورعاية الأم بعد الولادة والحمل الخطر وتنظيم الأسرة ورعاية الطّفل، وقد استفادَ من هذه الخدمات خلال أذار 2017 نحو 73 ألفَ مواطن ومواطنة.

وفيما يتعلق بالطب الوقائي، تقدّم مديريات الصحّة خدمات التطعيمات الروتينية للأطفال والتطعيمات الأخرى وفحص كعب الرّجل والأمراض المعدية، حيث بلغ عدد متلقي هذه الخدمات 60 ألف مواطن تقريباً خلال الفترة ذاتها.

كما تقدّم هذه المديريّات في مختلف العيادات المنتشرة في المحافظات الشمالية خدمات المهن الطبية المساندة، حيث تشمل الفحوصات المخبرية وتصوير الأشعة وتصوير مموجرام، وبلغ عدد الخدمات المقدّمة للمواطنين ما يزيد عن 200 ألف فحصٍ وصورةِ، وكان عدد مراجعي اللجنة الطبيّة المحليّة نحو 3 ألاف مواطن.

وبلغ عدد السائقين المفحوصين ضمن خدمات المؤسسة الطبيّة أكثرَ من 5 ألاف سائق، فيما قامت صحّة البيئة بإجراء ما يزيد عن 7 ألاف زيارة تفتيشية.

وتعمل الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية على تطوير كافة خدمات الرعاية الصحيَّة الأولية في كافة المديريات والعيادات ومراكز العلاج التابعة لها، من أجل تحقيق ما تسعى إليه وزارة الصحة بتوفير العلاج الأمثل للمواطنين في الوقت والمكان المناسبين.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...