دائرة شراء الخدمة

 دائرة شراء الخدمة:

تلتزم وزارة الصحة الفلسطينية بمبدأ العمل المشترك مع جميع الشركاء لتطوير الاداء في القطاع الصحي والارتقاء به وذلك لضمان ادارة القطاع الصحي بشكل مهني سليم وخلق قيادة قادرة على وضع السياسات وتنظيم العمل وضمان توفير خدمات نوعية ذات جودة عالية للمواطن الفلسطيني عبر منظومة صحية شاملة تعمل بكفاءة وعدالة ومن هذا اوجدت الحكومة الفلسطينية نظام التحويلات الطبية لتعويض النقص الموجود لدى المؤسسات الصحية الحكومية سواءا كان  هذا النقص في التخصصات والخبرات الطبية والأجهزة والمعدات أو المرافق الطبية وقدرتها على استيعاب أعداد المرضى ، حيث يتم تعويض هذا النقص بشراء الخدمات الطبية من جهات طبية محلية من خارج وزارة الصحة سواءا كانت مؤسسات قطاع خاص او مؤسسات أهلية او مؤسسات خيرية ، هذا بالاضافة الى امكانية شراء الخدمات الطبية من دول أخرى في حال عدم توفرها في المؤسسات الصحية المحلية .

·  معايير لتحديد الحالات التي يمكن ان تحول الى مؤسسات اخرى

أ‌.  عدم توفر الخدمة المطلوبة في المؤسسات الصحية الحكومية.

ب‌.  عدم توفر المعدات والاجهزة الطبية اللازمة للعلاج.

ت‌.  عدم وجود أسرة بسبب نسبة الاشغال الكاملة.

ث‌.  وجود قائمة انتظار طويلة تزيد عن 6 اشهر.

ج‌.  الالتزام بدفع ما يترتب على المريض من نسبة مساهمة من التكلفة الاجماليه للعلاج كما ينص عليها قانون التأمين الصحي

ح‌.  الحصول على موافقة لجان التحويل الطبية على التوصيه المتقدمة من قبل المستشفيات الحكومية.

خ‌.  وجوب توفير تأمين صحي ساري المفعول لدى المريض قبل اتخاذ قرار التحويل.

 أهداف ورؤيا دائرة شراء الخدمة

  تسعى دائرة شراء الخدمة الى توفير افضل الخدمات الصحيه للمواطن الفلسطيني عبر آلية تتيح لمن يستحق هذه الخدمة من الحصول عليها بكل يسر ودون اعاقة او تفريق بين فئات الشعب وذلك من خلال ترشيد وتوطين شراء كافة الخدمات الصحية التي لا تستطيع وزارة الصحة توفيرهم عبر التكامل وتشجيع القطاع الصحي الأهلي والخاص في فلسطين دون المساس بصحة المريض وذلك عبر :

·  اعداد السياسات العامة والاستراتيجيات والتعليمات التي تتعلق بنظام التحويلات بما يتناسب مع القوانين والانظمة ذات العلاقة.

·  تدريب وبناء قدرات موظفي دائرة شراء الخدمة بما يضمن الكفاءه والفاعلية في الاداء

·  توفير البنية التحتية والاجهزة والمعدات والانظمة الالكترونية اللازمة لتسيير العمليات والنشاطات ذات العلاقه بما يضمن تقديم خدمة التحويلات الطبية ضمن المعايير الموضوعة.

·  مراقبة مستوى الاداء لجميع الجهات ذات العلاقة بالتحويلات الطبية وتصحيح اي انحراف بالنشاط.

المهام التي تقوم بها دائرة شراء الخدمة:

1.  مراجعة القرارات المتعلقة بالتحويلات الطبية الصادرة عن اللجان المتخصصه بذلك والتأكيد على ان هذه القرارات لا تتعارض مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقه ، واصدار التحويلات الطبية حسب الاصول.

2.  المتابعة مع الجهات الطبية المعتمده لتزويد الخدمات الطبية لاستقبال المرضىى المحولين وتقديم الخدمات اللازمة لهم ضمن معايير معتمدة.

3.  متابعة الحالات الطبية العاجلة والمساعدة في ايجاد المكان المناسب لتقديم خدمة افضل.

4.  عقد الاتفاقيات مع مزودي  خدمات خارجين من دول اخرى لتوفير الخدمات الطبية الغير متوفرة لدى مزودين الخدمات المحليين.

5.  التواصل مع مزودين الخدمات المحليين او في خارج المؤسسات الحكومية والتاكد من تقديم الخدمات الطبية بالشكل المطلوب والمتفق عايها

6.  التقييم الدوري لاداء مزودين الخدمات بما يتناسب مع العقود المبرمة  والموقعه معه واصدار التقارير الرسمية بذلك ومحاولة توجيه مزودي الخدمات لرفع ادائهم واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.

7.  انشاء وتحديث قاعدة بيانات كاملة عن جميع المرضى المحولين الى خارج المرافق الصحية.

8.  المتابعة مع مزودين الخدمة المعتمدين سواء المحليين او خارج نطاق مؤسساتنا الفلسطينية لتوفير جميع الوثائق الداعمة لعملية التحاسب المالي بين وزارة الصحة وهذه الجهات.


الرجاء الانتظار ...