الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة

أنشئت الإدارة العامة للخدمات الطبية المساندة التابعة لوزارة الصحة في العام2012 وتعد أحد أهم ركائز الوزارة الخدماتية، حيث تعتبر الجهة الرسمية لرعاية الخدمات الطبية المساندة وتقديم هذه الخدمة في فلسطين.

تشرف الإدارة العـامة للخدمات الطبية المساندة على جميع الدوائر الفنية الطبية التابعة لها وتستهدف من خلال إداراتها تقديم الخدمة بالطرق المثلى، من خلال الجودة في الأداء والمهارة في استخدام التقنيات الحديثة والموارد، وتسعى دوماً لتنمية قدرات كوادرها وأفرادها من خلال تدريبهم وإكسابهم الخبرات والمهارات.

وتسعى الادارة الى توفير خدمات صحية مساندة بالطرق المثلى وفق رؤية تكاملية مواكبة للتقدم العلمي تتميز بالجودة والدقة والسرعة والمساواة والعدالة وصولا لرضا كافة المستفيدين والعمل على تكامل مهام الإدارات الطبية المساندة للوصول لجودة أداء أفضل ورفع كفاءة وفعالية الرعاية الطبية عبر الإشراف المستمر و تطوير الخدمات التي تقدمها الإدارات المساندة في وزارة الصحة وصولًا لتقديم الخدمة الأفضل للفرد و المجتمع


مهام ومسؤوليات الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة:

·  المساهمة في إعداد ومراجعة الخطط والبرامج الخاصة بالخدمات الطبية المساندة والاشراف على تنفيذها بعد إقرارها .

·  وضع الخطط والبرامج  الخاصة بنظام الجودة الشاملة والاشراف على تنفيذها.

·  تنسيق تقديم الخدمات الطبية المساندة بالتعاون مع مختلف الادارات في الوزارة في إطار الخطة الاستراتيجية الصحية الموضوعة.

·  الإشراف الفني على كافة الوحدات المسؤولة عن تقديم الخدمات الطبية المساندة والمتابعة الفنية على هذه الوحدات في المحافظات.

·  وضع البروتوكولات الخاصة بمراكز الخدمات الطبية المساندة والعمل على توفير متطلباتها بالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة.

·  العمل على تحديد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الطبية المساندة والعمل على توفيرها.

·  المساهمة في وضع نظام آلي للمعلومات عن الخدمات الطبية المساندة بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات.

·  دراسة فاعلية الخدمات الطبية والصحية المساندة المقدمة للمرضى والمراجعين والتعرف على معوقات العمل وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير العمل بها.

·  متابعة توفير احتياجات مراكز تقديم الخدمات الطبية المساندة من التجهيزات والمستلزمات الطبية والعمل على توفيرها.

·  دراسة مشاكل وصعوبات تقديم الخدمات الطبية وتقديم المقترحات بشأن تذليلها.

·  المساهمة في إعداد برامج التدريب والتعليم المستمر للعاملين و تطوير القوى البشرية والكوادر العاملة في مجال الخدمات الطبية المساندة.

·  مراجعة وتقييم التقارير والإحصاءات المتعلقة بأداء العمل وتحليلها والاستفادة منها في مجال تطوير العمل بالتعاون مع الإدارة العامة للإحصاء والمعلومات.

·  الإشراف على إعداد إجراءات العمل ومتابعة تنفيذها والعمل على تطويرها.

·  إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات الخدمات الطبية المساعدة ومقترحات تطوير العمل بها.

·  المصادقة على ترخيص مراكزالمهن المساندة في القطاع الخاص وغير الحكومي بعد مطابقتها لشروط الترخيص حسب الانظمة المعمول بها في وزارة الصحة

·  أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.

وتضم الادارة العامة العديد من الإدارات والأقسـام المتخلفة تتمثل في:-

1.  دائرة المختبرات

2.  دائرة بنوك الدم في المحافظات

3.  دائرة بنك الدم المركزي

4.  دائرة الاشعة والرصد الاشعاعي

5.  دائرة المهن الاخرى

6.  منسق التدريب والتعليم المستمر.

7.  منسق لجنة العدوى والسلامة العامة.

8.  منسق الجودة والرقابة النوعية.

دائـــــــرة المختبـــــــــرات:

إحدى الدوائر التابعة للإدارة العامة للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، وتعدّ الجهة الرسمية لرعاية المختبرات وتقديم هذه الخدمة في فلسطين، حيث تعتبر ركيزة أساسية لأي خدمة طبية متكاملة. وهي الدائرة المعنية بمهام المختبرات وتشرف على المهنيين الأخصائيين والفنيين العاملين في المختبرات وتطبيق الجودة والسلامة المهنية، وكذلك توفير الاحتياجات من مواد وأجهزة مخبرية، ووضع المعايير والضوابط والأنظمة التي تحقق الممارسة المهنية السليمة.

  أولت الإدارة العامة للخدمات المساندة اهتمامًا كبيرًا بالمختبرات الطبية، حيث قامت بتجهيز كافة المرافق المخبرية بأحدث الأجهزة المخبرية الدقيقة مع توفير القوى العاملة اللازمة للتشغيل. بالإضافة إلى التدريب والتعليم الطبي المستمر؛ حيث تشرف على تنفيذ العديد من الدورات التعليمية في مجال المختبرات وبنوك الدم، بالتنسيق مع دائرة للتدريب والتعليم المستمر.

وتسعى دائرة المختبرات  الى تقديم أعلى مستوى من الخدمات المخبرية من خلال تحسين البنية التحتية للمختبرات وتأهيل الكادر العامل فيها وتزويدها بالأجهزة والمواد المخبرية المناسبة من أجل الحصول على نتائج مخبرية تساعد على تشخيص الأمراض للمواطنين في كافة قطاعات المجتمع.

مهـــــــــــام ومســــــؤوليات دائــــرة المختبــــرات

بالتنسيق مع المدير العام للخدمات الطبية المساندة

·  المساهمة في إعداد ومراجعة الخطط والبرامج الخاصة بالمختبرات والإشراف على تنفيذها بعد إقرارها.

·  وضع الخطط والبرامج  الخاصة بنظام الجودة والإشراف على تنفيذها.

·  التنسيق مع مختلف الدوائر فيما يخص المختبرات.

·  الإشراف الفني على كافة الوحدات المسئولة عن تقديم الخدمة المخبرية والمتابعة الفنية على هذه الوحدات في المحافظات.

·  دراسة فاعلية الخدمة المقدمة للمرضى والمراجعين والتعرف على معوقات العمل وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير العمل بها.

·  العمل على تحديد احتياجات مراكز تقديم الخدمة من التجهيزات والمستلزمات الطبية والقوى العاملة اللازمة والعمل على توفيرها.

·  دراسة المشاكل والصعوبات التي تواجه المختبرات وتقديم المقترحات بشأن تذليلها.

·  المساهمة في إعداد برامج التدريب والتعليم المستمر للعاملين و تطوير القوى البشرية والكوادر العاملة في مجال المختبرات.

·  مراجعة وتقييم التقارير والإحصاءات المتعلقة بأداء العمل وتحليلها والاستفادة منها في مجال تطوير العمل.

·  الإشراف على إعداد إجراءات العمل ومتابعة تنفيذها والعمل على تطويرها.

·  المساهمة في ترخيص المختبرات في القطاع الخاص وغير الحكومي بعد مطابقتها لشروط الترخيص حسب الانظمة المعمول بها في وزارة الصحة.

·  أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.

دائرة بنوك دم في المحافظات:

تعد دائرة بنوك دم المستشفيات أحد دوائر الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة, وتسعى هذه الدائرة لرفع مستوى و كفاءة بنوك الدم للتتماشى مع سياسة وزارة الصحة في تطوير الخدمات الصحية. حيث تلتزم هذه الدائرة بدورها المجتمعي المنطلق من فلسفة الحق لجميع افراد المجتمع الفلسطيني في الحصول على دم سليم وامن وترتكز على المساواة وعدم التمييزبين افراد المجتمع على اساس الجنس او الدين او الاطار السياسي او الامتداد الجغرافي او غيرها من الاسس.

وتسعى هذه الدائرة لفصل بنك الدم عن المختبر الرئيسي في المستشفيات وذلك من خلال ايجاد المكان المناسب  وتوفير الكادر المؤهل. لنتمكن بعدها من تطوير هذه البنوك وذلك بتوفير الاجهزة والمعدات المتطورة وتهيئه الكوادر من خلال ادماجهم في دورات وورشات عمل تدريبيه و تاهيلية تضمن توفير المصادر العلمية و انشاء شراكات و تشبيك مع الجامعات ومراكز البحث في الوطن والخارج.

وتسعى لتوفير مخزون استراتيجي من كافة فصائل الدم الآمن والمأمون لتغطية الاحتياجات للمرضى والمعوزين في كافة ارجاء الوطن والارتقاء بالدوره المجتمعي من خلال التأكد من سلامة وجودة الدم المتبرع به وقابليته للصرف مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة التقنيات والمستجدات العلمية وتحضير الكادر الفني والاداري وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة لذلك.

الاهداف:

1-توفيرمخزون استراتيجي كاف من الدم الامن ومشتقاته للمرضى المعوزين وتقديم كافة خدمات نقل الدم في جميع المستشفيات.

2-توفير الخدمات الافضل للمتبرعين من حيث رعايتهم والمتابعة الصحية لهم.

3- زيادة الوعي عند المواطنين باهمية التبرع بالدم.

4- الارتقاء بالكادر البشري من حيث العدد و القدرة على مواكبة التطورات العلمية.

5-  التاكد من سلامة الدم و خلوة من الامراض وذلك باتباع احدث التقنيات العالمية.

6- تطبيق قوانين الجودة العالمية في كل اقسام بنك الدم وذلك للوصول الى ISO.

7- استحداث قاعدة بيانات لفصائل الدم النادرة.

دائرة بنك الدم المركزي:

  تاسس بنك الدم المركزي بتاريخ 14 حزيران عام 2009 والذي يصادف هذا التاريخ من كل عام (14 حزيران) يوم المتبرع العالمي الذي تتحتفل به كل دول العالم تقديرا للمتبرعين بالدم الطوعيين وتعزيزا لدورهم في انقاذ حياة المرضى حيث دئب بنك الدم المركزي منذ تاسيسه على الاحتفاء بهذا اليوم تيمنا بكل دول العالم وتكريما للمتبرعين الطوعيين وتقديرهم على تواصلهم وتبرعهم الدائم لدى بنك الدم المركزي ونوع من عملية تعزيز هذه الثقافة في المجتمع الفلسطيني.

يعتبر بنك الدم المركزي احدى دوائر وزارة الصحة الفلسطينية المستقلة وهذا ما يميزه عن غيره من بنوك الدم في فلسطين التي تتبع الى المستشفيات التي تتواجد فيها وبعد اقرار الادارة العامة للشؤون الطبية المساندة حافظ بنك الدم المركزي على كونه دائرة مستقلة تتبع مباشرة للادارة العامة للشؤون الطبية المساندة.

وتسعى دائرة بنك الدم الوطني الى توفير مخزون استراتيجي من الدم الآمن من كافة الفصائل لتغطية الاحتياجات للمرضى من كافة أرجاء الوطن والارتقاء ومواكبة التقنيات العلمية للتأكد من سلامة وجودة الدم المتبرع وقابليته للصرف وتأهيل الكادر الفني، والبيئة التعليمية المناسبة لذلك وتزيز الشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي لزيادة الوعي بأهمية التبرع الطوعي بالدم للأهمية البالغة للحاجة للمرضى.

تتكون دائرة بنك الدم المركزي من مدير بنك الدم المركزي يتبعه خمسة اقسام وهي :

1-  قسم الشؤون الادارية والتي تتبعها شعبتين وهي شعبة العلاقات العامة وشعبة شؤون الموظفين حيث يختص هذا القسم بالعمليات الادارية داخل بنك الدم المركزي اضافة الى العلاقات مع المجتمع والمؤسسات من خلال هاتين الشعبتين.

2- قسم ضبط الجودة والتدريب المستمر حيث يتبع هذا القسم شعبتين وهي شعبة الرقابة النوعية والمعايرة وشعبة التطوير والتدريب حيث يختص هذا القسم بالعمل على تجويد العمل من خلال برامج خاصة بذلك من حيث المراقبة والمتابعة المستمرة لكافة العمليات والاجراءات وكذلك تنفيذ واتباع اجراءات السلامة المهنية والتنسيق والاشراف على برامج التدريب ومتابعة المتدربين في بنك الدم المركزي.

3- قسم السحب والحملات حيث يتبع هذا القسم شعبتين وهي شعبة اختيار المتبرعين وشعبة السحب والحملات ويختص هذا القسم بالية اختيار المتبرعين ورفضهم وسحبهم اضافة الى التنسيق مع شعبة العلاقات العامة ومع المجتمع المحلي بمؤسساته لغاية تنسيق حملات التبرع بالدم واستقطاب المتبرعين.

4- قسم المختبرات ويتبع هذا القسم شعبتين وهي شعبة الفحوصات وشعبة المكونات ويعنى هذا القسم بعمل كافة الفحوصات اللازمة على الوحدات وعملية فصل وحدات الدم الى مكوناته وتخيزنها بالطريقة الملائمة.

5- قسم الصرف ويتبع هذ القسم شعبتين شعبة الصرف الداخلي وشعبة الصرف الخارجي ويعنى هذا القسم بعملية الصرف التي تقسم الى قسمين صرف داخلي ومقصود به صرف دم او مكوناته للمرضى داخل مجمع فلسطين الطبي ويشمل هذا عمل الفحوصات اللازمة لنقل الدم للمرضى ونوع الدم للاطفال والحوامل وصرف خارجي ويقصد به صرف الدم ومكوناته للمستشفيات الخاصة والحكومية حيث يغطي بنك الدم الوطني كافة مستشفيات محافظة رام الله 100% وكل مستشفيات الضفة الغربية عند الحاجة.

يبلغ عدد موظفين بنك الدم المركزي 28 موظفا من مختلف مجالات العمل والتخصصات وهم مدير بنك الدم المركزي ومدير اداري وسكرتيرة ومحاسبة ومسؤول شؤون موظفين ومهندسة  و17 فني مختبر وعاملة نظافة و 3 حراس ليليين، وسائق.

استطاع بنك الدم المركزي خلال الحرب الاخيرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الحبيب الى ارسال ما يقارب 3000 وحدة دم من خلال حملة تبرع بالدم داخل بنك الدم المركزي وكافة بنوك الدم في وزارة الصحة في الضفة الغربية وبالتنسيق المباشر مع بنك الدم المركزي حيث استمرت طوال فترة العدوان على اهلنا في قطاع غزة .

يطمح بنك الدم المركزي بالوصول الى مخزون دم استراتجي لمواجهة الاحداث غير المستقرة التي تشهدها فلسطين من خلال رفع نسبة المتبرعيين الطوعيين من خلال وسائل الاعلام المختلفة ومن خلال حملات التبرع بالدم المستمرة التي تجوب كافة محافظات الوطن وكذلك يطمح الى زيادة الاعتماد عليه في القطاع الصحي بان يصبح بنك دم مرجعي لكافة بنوك الدم في فلسطين وتوفير الدم للحالات النادرة والمتخصصة.

دائرة الاشعة والرصد الاشعاعي:

تعد دائرة الاشعة والرصد الاشعاعي أحد دوائر الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة وهي أداة ادارية وفنيه هدفها رفع مستوى وكفاءة عمل مراكز الاشعة تماشيا مع سياسة وزارة الصحة في تطوير الخدمات الصحيه , وعليه سعت دائرة الاشعة من خلال الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة الى وضع بصمة متميزة في العطاء وتوفير الخدمة الاشعاعية بمواصفات عالية وتطوير الاداء لتقديم خدمة اشعاعيه آمنه عالية الجودة.

حيث شهدت الاشهر الماضيه باضافة أجهزة تصوير طبقي متطورة وخدمة الرنين المغناطيسي بالاضافة الى خدمة التحميض دجيتال (CR) كما تسعى دائرة الاشعة من خلال الاداره العامة للخدمات الطبية المساندة الى اضافة خدمة نظام (الباكس) ارشفة الصور والاتصالات وتبرز أهمية هذا النظام الرقمي لحفظ ونقل الصور عبر شبكة حاسوبيه آليآ, وستستمر دائرة الاشعة من خلال الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة في تحديث أجهزة الاشعة وفق خطة متواصلة لرفع كفاءة أقسام الاشعة وتوفير جميع الامكانيات التي تسهم في الحصول  على فحوصات اشعاعية ذات كفاءة عالية .

الأهــداف:

1.  الاشراف والتطوير المستمر وتقديم الدعم الفني اللازم لأقسام الأشعة المختلفة بهدف تحسين العمل وتقديم خدمة اشعاعية متميزة .

2.  اتخاذ جميع الاجراءآت اللازمة لتقليل تعرض المرضى والعاملين للاشعاع عملا بمبدأ (الارا) والذي ينص على ضرورة تقليل جميع التعرضات الاشعاعية الى أقل مايمكن التوصل اليه بشكل معقول آخذين في الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية .

3.  نشر الوعي بثقافة الامان والجودة وتطبيقها على أرض الواقع.

4.  رفع كفاءة العاملين باقامة المحاضرات والدورات التدريبية المتخصصة .

عـزيزي الزائر


يسرنا الترحيب بكم في موقع إدارة الخدمات الطبية المساندة ويشرفنا استقبال ملاحظاتكم واقتراحاتكم لتكون عونًا لنا لمواصلة التطوير الذي نسعى ونأمل أن ينعكس إيجابًا على الخدمات الصحية المقدمة للمرضى من قبل هذه الوزارة.

الرجاء الانتظار ...