الادارة العامة للتمريض

من خلال اهتمام وزارة الصحة بالتمريض، تم تطوير وحدة التمريض الى ادارة عامة في العام 2015 ، تعنى بالتطوير الفني للتمريض والقبالة، ووضع السياسات والبروتوكولات التي تساهم في خدمات تمريضية امنة ذات جودة وكفاءة عالية،كما يساهم هذا التطور في استدامة الخدمات التمريضية من خلال كادر تمريضي مدرب وبمستوى عالي ووصف وظيفي واضح،ورسالة ورؤية منبثقة من رسالة ورؤيا وزارة الصحة. 

تسعى لتقديم خدمات تمريضية شاملة ذات جودة وكفاءة تساهم في تحسين وتعزيز الوضع الصحي للمواطن الفلسطيني.

اهداف الادارة

تسعى الادارة العامة للتمريض من خلال دوائرها واقسامها المختلفة الى تقديم خدمات امنة، ذات جودة عالية من خلال:-

1) توحيد السياسات والإجراءات والأنظمة والتعليمات من خلال المستويات الادارية التمريضية المختلفة.

2) التركيز على التعليم المستمر والتعليم الداخلي الذي يساهم في ضمان تطوير مهني وتقني مستمر لكوادر التمريض.

3) العمل على  مأسسة نظام الجودة لخدمات التمريض والقبالة  في المستشفيات والمراكز الصحية.

4) زيادة الوعي لدى قطاع التمريض والقبالة للسياسات والاجراءات المستحدثة والتدريب عليها.

5) تنظيم مهنة التمريض والقبالة ، من خلال تحديث وتطوبر نظام اصدار شهادة مزاولة المهنة للتمريض والقبالة، واعداد امتحانات المزاولة.

6) ايجاد قاعدة بيانات للتمريض والقبالة  العاملين في وزارة الصحة، تساعد في رسم الخطط الاستراتيجية.

7) تعزيز التعاون المتبادل بين الادارة العامة للتمريض وكليات التمريض في الجامعات الفلسطينية بما يخدم تطوير مهنة التمريض والقبالة.

8) تطبيق الوصف الوظيفي للتمريض والقبالة،بشكل تدريجي بدءاً بالاقسام المغلفة، على ان يتم تطبيقه على باقي الاقسام/ عند توفر الكوادر التمريضية بالمؤهلات العلمية المناسبة لتطبيقه. 

المهام العامة للادارة العامة للتمريض

1) الادارة العامة للتمريض هي ركناً اساسياً للإدارات العامة في وزارة الصحة

2) الادارة العامة للتمريض مسؤولة عن كل ما يتعلق بالتمريض في كل المواقع بالتعاون والتنسيق مع الادارات العامة المسؤولة الاخرى.

3) المرجعية الفنية لكل ما يتعلق بامور التمريض هي من اختصاص الادارة العامة للتمريض.

4) الإدارة العامة للتمريض، تقوم بتحديد احتياجات التمريض والقبالة من الكوادر والتدريبات، بالتنسيق مع الادارات ذات العلاقة.

5) فيما يتعلق بأمور التمريض الادارية يتم التوصية من قبل الادارة العامة للتمريض الى الادارة المختصة ليتم اتخاذ القرار المناسب بالتشاور.

6) ان عمل الادارات العامة بالوزارة هو عمل تكاملي للارتقاء بالوضع الصحي وعليه فإن القرارات يجب ان  تتخذ بالمشاركة ليتم الخروج بنتائج تؤدي الى الارتقاء ةتحسين الوضع الصحي. 

تشمل الادارة العامة للتمريض سبعة دوائر بالاضافة الى نائب المدير العام هي:

* دائرة المتابعة والرقابة.

* دائرة الجودة.

* دائرة التعليم والتدريب الحديث المستمر.

* دائرة تمريض المستشفيات.

* دائرة تمريض الرعاية الاولية.

* دائرة تمريض الصحة العامة.

* دائرة البحث العلمي والتعليم الجامعي.

ويتبع كل من هذه الدوائر مجموعة من الاقسام والشعب لتسهيل مهمة العمل فيها


الرجاء الانتظار ...