الإدارة العامة للصحة العامة

تسعى الادارة العامة لصحة العامة الى تعزيز وحماية صحة المواطنين والتاسيس لمجتمع صحي من خلال تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لكافة شرائح المجتمع ضمن المعايير العالمية و باحدث الاساليب العلمية  والمبنية على الابحاث و المعرفة والمهارات اللازمة بكوادر مؤهلة وبمشاركة فاعلة من الاطراف ذات العلاقة والمجتمع لمواكبة التطور والاحتياج للمجتمع. 

ý  قيمنا :

1)  الامانة والإخلاص في العمل.

2)  الاهتمام بتحقيق الأفضل والسعي للتفوق دومًا.

3)  المحافظة على سير العمل ضمن السلوكيات والأخلاقيات العامة.

4)  المبادرة والابداع و الاتقان.

5)  العدل والمساواة.

6)  الاحترام والتقدير والعمل الجماعي.

7)  التعاون والعدالة الاجتماعية.

8)  المساءلة والشفافية.  

تضم الادارة العامة للصحة العامة الدوائر التالية:

دائرة صحة البيئة:

تقوم دائرة صحة البيئة بالاهتمام بكافة المجالات البيئية التي تؤثر على صحة الإنسان ويتعامل معها بشكل يومي مثل جودة مياه الشرب، وسلامة الغذاء، ومكافحة الحشرات والقوارض والنفايات الصلبة والتي تشمل أيضاً النفايات الخطرة ومنها النفايات الطبية والمياه العادمة، والحرف والصناعات والسلامة الكيماوية ، هذا بالإضافة إلى المسكن الصحي من خلال اعتماد مخططات الأبنية، والتلوث الهوائي والضجيج والصحة المدرسية ، والبرامج التغذوية ، والتسممات الناتجة عن هذه الملوثات مثل التسمم الغذائي والتسمم الكيماوي، ان هذه الأنشطة التي تقوم بها دائرة صحة البيئة بكافة أقسامها تنبع من ضرورة درء الأخطار الصحية عن المواطن من خلال الأهداف التي وضعتها الدائرة ضمن السياسة الخاصة بالصحة العامة، وذلك بإيجاد الآليات التي تهدف إلى تطوير الإصحاح البيئي من خلال العمل والشراكة مع جهات الاختصاص في دولة فلسطين في القطاع الحكومي ، وذلك بإيجاد الحلول فيما يتعلق بجودة المياه ، والتخلص السليم من النفايات الصلبة عملاً بما ثبت عالمياً أنه   ( كلما تقدمت الدول بموضوع الإصحاح البيئي كلما قلت الأمراض الناتجة عن البيئة).

مهام دائرة صحة البيئة:

تتنوع مهام دائرة صحة البيئة وتتشعب إلا أنه يمكن تلخيص مهامها العامة بما يلي:

- المشاركة في اتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة فيما يتعلق بصحة البيئة .

- اقتراح القوانين والتشريعات والأنظمة الخاصة بصحة البيئة وحمايتها وتطويرها ومكافحة التلوث

- تقديم المساعدة الفنية والتوعية البيئية فيما يخص البيئة والإدارة السليمة للنفايات واستعمال المبيدات وحماية الغذاء من التلوث في جميع مراحل سلسلة الإنتاج .

- القيام بالأبحاث وبناء المعلومات بصحة البيئة .

- ترخيص النشاطات الإنسانية والتي لها تأثير على صحة البيئة مثل النشاطات الصناعية والسياحية والتنموية .

  - التعاون مع الجهات الحكومية والغير حكومية في مجال حماية البيئة والصحة العامة.

  - المشاركة في وضع مواصفات الأغذية ونوعية مياه الشرب ومعايير جودة الهواء ومعايير الخاصة بمعالجة المياه العادمة.

دائرة الطب الوقائي المركزي:

تسعى دائرة الطب الوقائي الى بناء نظام رصد وبائي للأمراض السارية في فلسطين قادر على الكشف المبكر والاستجابة السريعة والفعالة للأوبئة، وتزويد التقديرات عن المراضة والوفيات من هذه الأمراض، وتقييم نتائج إجراءات الوقاية والمكافحة لهذه الأمراض ، المحافظة على المستوى العالي من تغطية المطاعيم للحفاظ على فلسطين خالية من الإمراض الوبائية.

مهام دائرة الطب الوقائي:

1.  وضع السياسات والاستراتيجيات والنظم الصحية في مجال مكافحة الأمراض السارية والمعدية .

2.  وضع وتطوير برامج مكافحة الأمراض السارية التي تتناسب مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتي تساير التطور العلمي.

3.  إعداد وتنفيذ البرامج الهادفة إلى مكافحة الأمراض السارية على المستوى الوطني.

4.  الإشراف الفني على تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم.

5.  وضع أدلة العمل التفصيلية اللازمة لتنفيذ تلك البرامج.

6.  وضع وتطوير خطط المتابعة والتقييم لهذه البرامج.

7.  اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الأمراض السارية والأحداث المتعلقة بالصحة، والحد من انتشارها ومكافحتها وتخفيف وطأة هذه الأمراض على الصحة العامة.

8.مواجهة أوبئة الأمراض السارية ، والأحداث المتعلقة بالصحة، وتقصي هذه الأمراض عند حدوثها.

9.الإشراف الفني على عيادات الأمراض السارية والمراكز التخصصية في مديريات الصحة بالمحافظات.

10.التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالوزارة وخارج الوزارة فيما يتعلق بأنشطتها المؤثرة على الصحة العامة وإبداء الرأي فيما يعد من تشريعات وقرارات وبما يتوافق مع السياسة الصحية.

11.متابعة الحالة الصحية العامة على الصعيد الدولي لوبائيات الأمراض السارية ، وما يتعلق بها واتخاذ ما يتطلب ذلك من قرارات داخل البلاد ومراقبة تنفيذ الاتفاقيات الصحية في هذا الشأن.

12.إعداد وتطوير برامج وخطط تدريب للعاملين في مجال مكافحة الأمراض السارية والمساهمة في تأهيل وتدريب العاملين الصحيين في هذا المجال.

13.إجراء الدراسات والبحوث لتطوير أساليب الوقاية والمعالجة لهذه الأمراض.

14.المساهمة في إعداد خطط الإعلام بالتعاون مع الجهات المعنية.

15.المساهمة في إعداد مقترحات التعاون مع الهيئات الدولية والمحلية في مجالات مكافحة الأمراض السارية ، وفي حدود الخطة العامة للوزارة ودراسة العروض المقدمة ومشروعات الاتفاقيات الدولية والثنائية ومتابعة تنفيذها.

16.توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بمكافحة الأمراض السارية وإعداد التقارير الدورية عن البرامج وتقييمها والتقارير والبيانات التي تطلبها الجهات الرسمية.

17.توفير الكتب والدوريات لإعداد مكتبة علمية متكاملة لإفادة العاملين والباحثين في مجالات مكافحة الأمراض السارية والمزمنة، وإصدار النشرات والتقارير العلمية.

دائرة المؤسسة الطبية لمنع حوادث الطرق:

تم إستحداث الدائرة  كدائرة مركزية وفنية في جميع محافظات الوطن وتأتي أهميتها كونها تحافظ على السلامة المرورية وتعمل على رفع المستوى الثقافي المروري للشعب الفلسطيني بكافة فئاته دون تمييز معتمدة على القوانين والأنظمة الصادرة عن وزارة الصحة.وتهدف دائرة المؤسسة الطبية لمنع حوادث الطرق الى تحقيق انخفاض كمي ملموس في الخسائر البشرية والاقتصادية لحوادث المرور، وتحسين سلوك سائقي المركبات على الطريق ،وإيجاد تنسيق وتكامل بين الأجهزة المعنية بالمهام المرورية .

مهام دائرة المؤسسة الطبية لمنع حوادث الطرق الى:

1- القيام بالفحص الطبي لجميع المتقدمين للحصول على رخصة قيادة مركبة سواء كانت المركبة خصوصي أو عمومي أو تجاري في كافة مديرات الصحة للمحافظات الشمالية.

  2- بناء قاعدة بيانات لحوادث الطرق وذلك عن طريق تجميع وتسجيل الإصابات الغير مميتة والوفيات الناتجة عن حوادث الطرق الواردة إلينا من المستشفيات الحكومية والخاصة من كافة المحافظات الشمالية.

  3- تقوم دائرة المؤسسة الطبية بنشر الثقافة المرورية في مختلف فئات المجتمع خاصة الفئة الأكثر تعرضا

  للحوادث على سبيل المثال الأطفال وطلاب المدارس ، والاحتفال بالأسبوع العالمي لحوادث الطرق .

4-  تقوم الدائرة بالتعاون وتعزيز العلاقة ما بين المؤسسة الطبية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة

  المرورية (المجلس الأعلى للمرور) والمشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات العامة للتوعية المرورية.

5-  تقوم الدائرة بعمل تقارير شهرية وربعيه وسنوية للمراجعين للمؤسسة الطبية في كافة المحافظات.

دائرة التثقيف والتعزيز الصحي:

 تسعى دائرة التثقيف والتعزيز الصحي لتعزيز ورفع الوعي الصحي  في المجتمع الفلسطيني ولرفع قدرة الافراد والجماعات  على الوقاية من الامراض  على مستوى الوقاية الاولية والثانوية ولتقليل المضاعفات  المحتملة من اجل أفراد فاعلين لهم دور في المشاركة والاخذ بسبل الوقاية على مستوى  الفرد والمجتمع وتعزيز  السلوكيات  وانماط الحياة الصحية عبر مختلف البرامج والتدخلات الصحية وعلى المستوى الوطني ومن خلال تفعيل دور كافة فئات المجتمع .

تسعى الدائرة الى تحقيق الأهداف التالية :

1-  تعزيز صحة المجتمع الفلسطيني من خلال دعم تبني السلوك  الصحي وتعزيز انماط واسلوب الحياة الصحي.

2-  تعزيز البرامج الوطنية في التعزيز و التثقيف الصحي ضمن خطة وطنية موحدة وتحت مظلة دائرة التثقيف والتعزيز الصحي في وزارة الصحة.

3-  تفعيل دور الإعلام بكافة اشكاله  في مجال التثقيف الصحي و على المستوى الوطني.

المهام التي تقوم بها الدائرة :

·  وضع السياسات والاستراتيجيات العامة للتعزيز والتثقيف الصحي .

·  وضع الخطط والبرامج المناسبة لتنفيد السياسات.

·  تنفيذ البرامج الفنية.

·  المراقبة والمتابعة

·  تقييم البرامج الفنية التي يتم تنفيذها .

·  وضع البروتوكولات المتعلقة بعمل التعزيز والتثقيف الصحي والتدريب عليها والتحقق من تطبيقها وتطويرها بشكل دوري ومستمر .

·  إصدار تقارير دورية وربعية وسنوية تتعلق بطبيعة عمل الدائرة .

استراتيجيات  الدائرة:

·   تعزيز دور اللجنة الوطنية للتثقيف والتعزيز الصحي مع خطة شاملة للجميع بإشراف وزارة الصحة مع توضيح الأدوار لكافة الشركاء ضمن خطة وطنية.

·  العمل على وضع بروتوكول وطني للتثقيف الصحي بالتعاون مع  كافة  العاملين في مجال التثقيف الصحي داخل وزارة الصحة وخارجها من مؤسسات محلية وهيئات وطنية وكذلك المانحين  والممولين.

·  استخدام طرق الاتصال والتواصل  الفعالة  والمباشرة مع الفئات المستهدفة  مثل المسرح والألعاب والمسابقات وحملات التوعية والأيام التثقيفية وكذلك استخدام  اساليب الدعم والتحفيز المجتمعي وشبكات  التواصل الاجتماعية الاعلامية.

·  العمل مع ميسرين معززين ل الصحة من  المتطوعين من المجتمع المحلي والمؤسسات

·  تفعيل دور  كافة الكوادر الصحية في التثقيف الصحي والتركيز على تقديم المشورة وتدريب الكوادر وتوفير الادلة التدريبة الداعمة ل العمل

تفعيل دور الاعلاميين من خلال تقوية دور  المنتدى الاعلامي في التثقيف والتعزيز الصحي والقيام بحملات التوعية الصحية الاعلامية وبكافة الاشكال المتاحة مع توفير ما يلزم من مواد اعلامية داعمة

دائرة الصحة المدرسية:

تهدف دائرة الصحة المدرسية الى الوصول الى مجتمع طلابي يتمتع بالصحة والرفاه الجسدي والنفسي والعقلي والاجتماعي وأقصى مستوى من الإنجازات التربوية التعليمية والتعليمية في فلسطين وتسعى الى تعزيز صحة النشء والمجتمع المدرسي ونشارك الأسرة والتربويين من أجل مستقبل الجيل.

السياساتالصحيةفيالصحةالمدرسية:

1.مجانية الأدوية المقدمة للطلبة خصوصاً لعلاج الأمراض المرتبطة بالنظافة

الشخصية.

2. إعفاء الطلبة من الدراسة في حال انتشار مرض معدي تبعا لطبيعة المرض ومدى الخطورة منه، وذلك حسب سياسة دائرة الطب الوقائي.

3. الفحوصات الكيميائية أو البيولوجية لعينات الماء والطعام التي تؤخذ من المدرسة تعمل مجانا في مختبرات الصحة العامة المركزية.

4. فحص الطلبة المحولين من الصحة المدرسية للعيادات الخارجية الحكومية لتأكيد التشخيص لا تخضع للتأمين الصحي.

5.تعالج الإصابات التي تحصل للطلاب أثناء نشاطات المدرسة المختلفة مجانا في أقسام الطوارئ التابعة للمستشفيات أو العيادات الحكومية.

6. التطعيم ضد شلل الأطفال، الدفتيريا و الكزاز لطلاب طالبات الصف الأول،

وطعم الحصبة لطالبات الصف السادس والدفتيريا والكزاز للصف التاسع.

7. منع التدخين في المدارس.

8. الحد من العنف المدرس.

   استراتيجياتدائرةالصحةالمدرسية:

  1. الوصول إلى مفهوم الصحة المدرسية الشاملة.

  2. وضع برنامج صحي شامل لأطفال ما قبل المدرسة (رياض الأطفال والحضانات).

  3. صحة المراهقة.

  4. الصحة الجامعية.

  5. التامين الصحي.

  6. الحصول على أعلى مؤشرات للتغطية والمتابعة.

  7. التدريب المستمر لكوادر الصحة المدرسية.

  8 . مكافحة الأمراض المزمنة والوقاية منها.

دائرة التغذية:

تقدم دائرة التغذية الخدمات التغذوية للشعب الفلسطيني بكافة فئاته العمرية دون تمييز، وخاصة الذين يعانون من سوء التغذية والأمراض المزمنة، والأطفال، والنساء الحوامل والمرضعات، وطلاب المدارس

ليتمتع الشعب الفلسطيني بوضع تغذوي جيد يؤهله للتفكير والعمل والإبداع والإنتاج.

وتسعى الدائرة لتحسين الوضع التغذوي للمواطن الفلسطيني، من خلال تبني السياسات وتطبيق البرامج الهادفة للسمو بالوضع التغذوي الفلسطيني بتميز، والعمل بروح الفريق مع جميع الجهات ذات العلاقة، وضمن نظام متكامل يعمل بعدالة وكفاءة وجودة إدارية وفنية عالية وفقاً للأسس والمعايير والقوانين المعتمدة عالميا، والأنظمة والتعليمات والقوانين المحلية، بواسطة كادر منظم ومؤهل ومدرب.

ويأتي ذلك انطلاقا من إيماننا بالعدالة والمساواة في حصول كل مواطن على الخدمات الصحية ذات الكفاءة العالية, والغذاء الجيد وحمايته من الجوع من خلال التصدي للفقر وتحسين البيئة الاجتماعية وتوفير الأمن الغذائي، بما في ذلك وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط التنفيذية. ونؤمن بالتعاون بين جميع القطاعات ذات العلاقة الذي يشكل مفتاح النجاح لجميع البرامج التغذوية، والتركيز على الوضع التغذوي للمرأة لضمان عائلة صحية وسليمة.

وتشمل الاستراتيجيات المحاور التالية:

1-استخدام نظام الرصد التغذوي الوطني لتحديد الاتجاهات التغذوية ومسبباتها.

2-الوقاية وعلاج مشاكل سوء التغذية الناتجة عن نقص العناصر الغذائية الدقيقة من خلال برامج المزودات الغذائية الدقيقة وتدعيم الأغذية والتنويع الغذائي. 

3-الوقاية والعلاج من السمنة والأمراض غير المعدية المرتبطة بالتغذية ، من خلال تحسين النظام الغذائي وبرامج النشاط البدني ،والتقليل من استهلاك ملح الطعام ، والاحماض الدهنية المهدرجة والاحماض الدهنية المشبعة من خلال آلية التنسيق بين الإدارات المتخصصة في القطاعات ذات العلاقة.

4-تحسين خدمات الغذاء والتغذية في المستشفيات.

5-تشجيع ودعم وحماية الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال الاقل من ستة شهور وإدخال الأغذية التكميلية المناسبة للرضع وتنويع الأغذية للأطفال الأقل من خمس سنوات.

6-مراقبة نمو الأطفال الاقل من خمس سنوات والترويج للنمو الصحي.

7-إدارة حالات سوء التغذية الحاد والمتوسط.

8-تعزيز وضمان توفر الأغذية المناسبة لطلاب المدارس.

9- تطوير وضمان سلامة وجودة الأغذية. 

وتطبق الاستراتيجيات من خلال مدخلات تشمل:

1-  تعزيز آليات التنسيق ضمن الهيكل الحالي، مع تطوير هيكليات جديدة تتلاءم مع المستجدات المستقبلية.

2-  تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية لتطبيق وتنفيذ الخطط التنفيذية الخاصة بالتغذية.

3-  الدفاع عن مجالات التغذية ومواضيعها.

4-  تطوير وتوحيد وتطبيق البروتوكولات والأدلة والقوانين والتعليمات التي تتعلق بالتغذية.

5-  تحديد ودعم الأبحاث التغذوية التطبيقية.

6-  ضمان الاستمرارية في تطبيق البرامج التغذوية على مختلف المستويات.

7-  إنشاء قوانين خاصة تضمن تنظيم عمل الأخصائيين التغذويين والعيادات التغذوية.

السياسات التغذوية المعتمدة في دائرة التغذية:

1-  اعتماد برنامج تدعيم الطحين وبرنامج أيدنة ملح الطعام وبرنامج المزودات التغذوية الدقيقة كبرامج وطنية تهدف للحد من مشكلة نقص العناصر الغذائية الدقيقة.

2-  تطبيق مبدأ الرضاعة الطبيعية الخالصة خلال الأشهر الست الأولى من عمر الطفل، مع ضرورة البدء بالإرضاع عبر الثدي منذ الساعات الأولى للولادة.

3-  تفعيل إعطاء الأطفال الرضع الأغذية التكميلية الملائمة، وغذائي متنوع للأطفال أقل من خمس سنوات.

4-  تفعيل برنامج الرصد التغذوي الوطني لمراقبة الوضع التغذوي للمجتمع الفلسطيني.

5-  تطبيق نظام مراقبة نمو الأطفال أقل من خمس سنوات وتفعيله من خلال أنظمة الرصد المختلفة.

6-  الإدارة الفعالة لسوء التغذية الحاد والمتوسط في جميع المؤسسات الصحية الوطنية.

7-  العمل على تنمية الوعي والتثقيف التغذوي لكافة فئات المجتمع من خلال حملات توعوية وطنية واسعة.

8-  تعريف نظام للمراقبة على سلامة الأغذية لضمان وتحسين جودت الغذاء.


  دائرة صحة المجتمع:

   تقدم دائرة صحة المجتمع الخدمات الصحية للنساء من عمر الانجاب حتى سن الامان والحوامل 

   المرضعات، الأطفال الرضع، الأطفال حتى سن السادسه بما يتوافق مع توصيات منظمة الصحة 

   للوصول الى صحة أفضل للأم والطفل.

أهداف دائرة صحة المجتمع:

- تقديم أفضل خدمة لرعاية الام سواء قبل أو أثناء أو بعد الحمل.

- تقديم رعاية فضلى للطفل تبدأ من قبل الحمل ورعاية أثناء الحمل وبعد الولادة من حيث رعاية الطفل وإعطاء التطعيمات والمقويات.

- الحصول على أفضل خدمة في عيادات تنظيم الأسرة للسيدات.

 رصد وفحص السيدات لجهاز الماموغرام والفحص السريري للكشف عن سرطان الثدي . -

. الحد ورصد حالات وفيات السيدات في سن الإنجاب وخصوصاً وفيات الأمهات -

مهام دائرة صحة المجتمع:

متابعة التقارير الواردة من المديريات بشكل مركزي وتجميعها وتحليها حسب ما يلي -

   تقرير رعاية الحوامل   تقرير رعاية الطفل    

   تقرير رعاية ما بعد الولادة   تقرير الحمل الخطر   

 تقرير وفيات الامهات    تقرير تنظيم الاسرة   

  تقرير الماموغرام وفحص الثدي بواسطة U/S

- عمل الزيارات الميدانية التفقدية للمراكز والعيادات.

- متابعة توفر السجلات والتقارير والملفات الخاصة بصحة الام والطفل.

- المشاركة في وضع السياسات والبروتوكولات الخاصة بصحة الام والطفل والمرأة .

- التنسيق والمشاركة في عمل تدريبات خاصة بمواضيع تتعلق بصحة الأم والطفل.

- مراجعة وتحديث البروتوكولات الخاصة بصحة الام والطفل.

- تقييم عمل المديريات من خلال رصد الخدمات المقدمة فيها.

- متابعة المشاكل والتحديات التي تواجه الطاقم الصحي (الامومة والطفولة) في المديريات

- التنسيق والتشبيك مع الدوائر الأخرى بما يخص تطبيق النشاطات المشتركة

- الاشراف على تطبيق السياسات و البروتوكولات الجديدة في المديريات

  - المشاركة في عمل الدراسات والأبحاث التي تخص المواضيع التي تتدرج في دائرة صحة المجتمع

مختبر الصحة العامة المركزي:

يعتبر مختبر الصحة العام من الدوائر الهامة و التي تقوم بمهام عديدة للتشخيص والبحث العلمي والتدريب بالأمور التي لها علاقة بصحة المواطن الفلسطيني وصحة البيئةوتقديم خدمات للصحة العامة من التحاليل المخبرية والمسحية  بجودة عالية النتائج.

أهداف ومهام مختبر الصحة العامة المركزي

·  المشاركة في تقصي الأمراض المعدية بالتعاون مع الدوائر المعنية بالوزارة.

·  إجراء فحوصات التقصي وفحوصات تشخيصية عديدة تشمل الأمراض الوراثية لأطفال حديثي الولادة وفحوصات طبية متخصصة وفحوصات سلامة البيئة مثل الأغذية والأدوية والمياه ومواد التجميل والمنظفات الكيميائية.

·  الاستجابة السريعة لحالات الوباء للأمراض المعدية والفيروسية والتسمم الكيماوي بإجراء الفحوصات المطلوبة بالسرعة الممكنة.

·  المشاركة بأبحاث نوعية تخدم الصحة العامة.

·  تدريب  طلاب الجامعات والمعنيين على فحوصات المختبر حسب الاختصاص.

·  مراقبة جرعات الامتصاص الإشعاعية من موظفي أقسام الأشعة في المحافظات الشمالية والجنوبية.

·  تأكيد العزلات البكتيرية من مختبرات أخرى وإجراء فحوصات مصلية وجينية لها .

 المختبر المركزي يشمل عدة أقسام منها .

·  قسم استقبال العينات: يتابع استلام كافة العينات الطبية والبيئية وتدقيق معلوماتها ومراجعتها للتطابق الفني  وإدخال كافة المعلومات عبر برنامج Oracle.

·  قسم الكيمياء: اجراء فحوصات للسموم الكيماوية والمدعمات الغذائية وفحوصات جودة الغذاء والماء ومواد التجميل والمنظفات الكيميائية  حسب المواصفات العالمية  والفلسطينية.

·  قسم الأدوية: إجراء فحوصات نسبة المواد الفعالة وباقي فحوصات الجودة والفحوصات البكتيرية للادوية ومواد التجميل .

·  قسم الميكروبيولوجي: إجراء فحوصات للبكتيريا المؤشرة للتلوث الغذائي والمياة والكشف عن بعض أنواع البكتيريا الضارة بالأغذية والمياة .

·  قسم المناعة الأمراض المعدية : الكشف عن الأجسام المضادة أو الانتجين عن بعض الأمراض التي لها علاقة بالتطعيم أو غير التطعيم وفحوصات اخرى لها علاقة بمرضى الايدز .

·  قسم الهرمونات والإنزيمات: الكشف عن بعض الأمراض الوراثية لأطفال حديثي الولادة ويشمل فحوصات PKU وكذلك هرمون TSH( تضخم الغدة الدرقية الوراثي).

·  قسم الأحياء الجزيئية: الكشف عن الأمراض البكتيرية والفيروسية بطرق جينية مثل PCR وكذلك تشخيص بكتيريا السل وتأكيدها بطرق الزراعة وطرق PCR .

·  قسم الجودة: متابعة نظام الجودة والأداء والخطوات  الفنية من لحظة استلام العينات إلى إصدار تقاريرها الفينة بجودة عالية.

·  قسم الطاقة والوقاية الإشعاعية: إجراء فحوصات لها علاقة برصد كميات الإشعاع التي يتم امتصامها لفني أشعة في المراكز وكذلك مراقبة المواد المشعة في العينات البيئية الأخرى.

·  قسم الأبحاث: مراقبة الأمور البحثية بالمختبر.

مركز العلاج بالبدائل:

يسعى  مركز العلاج بالبدائل للوصول مجتمع خالي من المخدرات و تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمرضى المدمنين على المخدرات الافيونية كما يعمل المركز مع الجهات ذات العلاقة للحد من ظاهرة الادمان في المجتمع الفلسطيني , ولمعالجة المدمنين بالبدائل حتى يكونوا فعالين في المجتمع ووقايتهم من الكثير من الامراض المتعلقة بالتعاطي. ويتبنى المركز  العلاج بالبدائل الافيونية والذي يعتبر من أفضل البرامج الout patient  لعلاج مدمني المخدرات حيث يتم علاج المرضى بدواء الميثادون  ضمن البروتوكلات العالمية للعلاج بالبدائل ، بالاضافة الى  تقديم الخدمات  النفسية والاجتماعية. 

اهداف المركز:

1)  الحد من الجريمة المتعلقة بالتعاطي.

2)   الحد من الامراض السارية المتعلقة بالتعاطي.

3)  خفض نسبة الوفاة بالجرعة الزائدة .

4)   تحسين المستوى الصحي للأفراد وزيادة دمجهم بالمجتمع . 

5)   توفير حياة ذات مستوى جيد للأشخاص وزيادة فرص العمل.  

مهام المركز :

1) العمل مع الجهات ذات العلاقة للحد من  ظاهرة المخدرات في المجتمع الفلسطيني

2) تقديم العلاج للمرضى بالبدائل

3) تقديم المشورة الطبية , النفسية, والاجتماعية للمرضى وعائلاتهم من خلال كادر مؤهل

4) دمج المرضى في المجتمع والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتامين حياة كريمة لهم

5) المتابعة الطبية والتحويل للمرضى

6) الفحص الطبي, المخبري  والمعالجة للامراض المتعلقة بالتعاطي

 

   

الرجاء الانتظار ...