وحدة الهندسة والأجهزة الطبية

وحدة الهندسة الطبية هي وحدة متكاملة مختصة في ما يتعلق بالأجهزة الطبية في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة, و ذلك من حيث صيانة و فحص و معايرة و تقييم الأجهزة الطبية , إعداد ما يلزم لتجهيز المراكز المستحدثة بالكميات و المواصفات الفنية للتجهيزات الطبية, وما يتبع ذلك من لجان فنية و غيرها.

تقسم الوحدة إلى دائرتين, دائرة مواصفات الأجهزة الطبية و دائرة صيانة الأجهزة الطبية دائرة مواصفات الأجهزة الطبية: و هي مسؤولة عن:

*-  إعداد القوائم المتعلقة بجميع ما يلزم من كميات و توزيع و توصيف للأجهزة الطبية التي يتم طلبها من قبل الوزارة لتطوير أو توسيع أو إنشاء أقسام جديدة في المراكز الصحيةو وضع الشروط الخاصة و العامة لكل عطاء. كما تقوم بإعداد مقترحات ودراسات تطويرية  (Proposal) للجهات المانحة بالتنسيق مع وحدة التعاون الدولي. 

*- المشاركة في اللجان الفنية لدراسة العطاءات المتعلقة بشراء (أجهزة الطبية و قطع غيار).

*- كما يقوم قسم الإشراف و التنفيذ في هذه الدائرة باستكمال إجراءات استلام الأجهزة الموردة بناءا على المواصفات و القوائم المعتمدة من اللجان حسب شروط العطاء و التأكد من تركيب و تشغيل و فحص هذه الأجهزة و تدريب الكوادر الطبية ذات العلاقة في المراكز.

*- و يقوم قسم الإشراف أيضا بتعبئة النماذج الخاصة باستلام الأجهزة و توابعها و ملحقاتها و موادها التشغيلية و إعداد الجداول الزمنية لإجراء الصيانة القائية خلال فترة الكفالة, و تزويد الدوائر ذات العلاقة بجميع النماذج المذكورة لإستكمال الإجراءات القانونية لكل جهاز.

2- دائرة صيانة الأجهزة الطبية: و هي مسؤولة عن :

*-  الصيانة الطارئة في المستشفيات و مراكز الرعاية الصحية الأولية و هي تأتي كمرحلة متقدمة للصيانة و ذلك بعد استنفاذ مهندسي المستشفيات و المراكز الصحية جميع اجراءات الصيانة, حيث يتقدم مهندس المركز أو المستشفى برفع طلب صيانة لوحدة الهندسة الطبية / دائرة الصيانة الطارئة للأجهزة الطبية  وإدخال ذلك في برنامج الصيانة.

*- الصيانة الوقائية في المستشفيات و مراكز الرعاية الصحية الأولية وهو دور خاص بمهندسي وحدة الهندسة الطبية / دائرة الصيانة الوقائة للأجهزة الطبية، حيث يقوم مهندسو هذه الدائرة بعمل زيارات ميدانية للأجهزة الطبية الرئيسية بناءا على جداول زمنية معدة مسبقا.

*-  التأكد من صلاحية ودقة الأجهزة الطبية , و ذلك من خلال عمل فحص لصلاحية الأجهزة الطبية ودقتها بشكل دوري باستخدام أجهزة الفحص الموجودة في الوحدة و بإصدار شهادة عن صلاحية الجهاز (Acceptance Test) للأجهزة الموجودة في الوزارة و نأمل كوحدة هندسة طبية بتعميم هذا الإجراء على القطاع الخاص.

*- بعد معاينة الجهاز المعطل يتم إما صيانة الجهاز مباشرة بناءا على مهارات مهندسي الوحدة أو طلب قطع غيار له حسب القوانين المعمول بها.

*- و في حال تحويل الجهاز المعطل للصيانة من قبل الشركات ( الوكلاء المحليين ), يقوم مهندسوالدائرة بعمل نموذج صيانة للشركة المعنية من أجل الكشف على الجهاز وإعطاء عرض سعر لإصلاحه, أخذ طلبية من دائرة المشتريات بعد توقيع نموذج مورد وحيد من قبل اللجنة المخولة, مراقبة الشركة عند التصليح و رفع إنجاز عمل مع الفاتورة لدفع المستحفات المالية للشركة عند استكمال الصيانة وتجريب الجهاز لفترة معينة متفق عليها.

*-  إتلاف الأجهزة الطبية , حيث تقوم دائرة الهندسة بفحص الأجهزة الطبية المعدة للإتلاف للـتأكد من أنهلا جدوى من إصلاحها. كما تقوم الدائرة بالتدقيق على كل المرفقات مع نموذج الإتلاف من أن الجهاز لم يعد ينتج أو أن تكلفة إصلاحه مرتفعة أو عدم  وجود وكيل محلي له قبل المصادقة على إتلافه .

- مهام أخرى للوحدة:

1-  تقوم الدائرة بإعداد عقود الصيانة لأجهزة التصوير الطبقي و المغناطيسي ومتابعة تنفيذ هذه العقود مع  الشركات حسب القانون.

2-  رفع التقارير المختلفة عن الأجهزة المعطلة و قطع الغيار التي لم تصل بعد و التقارير الشهرية لإنجازات المهندسين في كافة المراكز و التقارير الخاصة المتعلقة بالدائرة.

3-  تقوم دائرة الهندسة بالتعليم المستمر للمهندسين وذلك من خلال:  دورات تدريبية خارجية, دورات محلية من خلال مهندسي الشركات أو خبرات مهندسي الوحدة .

4-  تدريب الطواقم العاملة  على الأجهزة الطبية من فنيين وتمريض وأطباء على استخدام الأجهزة الطبية وطريقة المحافظة عليها وعمل الصيانة الدورية المطلوبة من العامل على الجهاز بشكل دوري.

5-  تقوم دائرة الهندسة بإعداد قوائم قطع الغيار اللازم توفرها  بشكل دائم في المستودعات أو في حال طلبها من أي جهة مانحة.

6-  تقوم الدائرة بعمل دراسات ومقارنات عن الأجهزة المختلفة لأخذها بعين الإعتبار في تطوير الأجهزة الطبية وعند وجود شراء لأجهزة جديدة

7-  ترقيم و ترميز الأجهزة الطبية بالمشاركة مع اللجان العاملة في الوزارة على هذا الموضوع.

و من طموحات الوحدة أن يتم عمل نظام تسجيل و تصنيف يحكم دخول الأجهزة الطبية إلى فلسطين بشكل عام. وزيادة الكادر الهندسي للوحدة و توفير مساحة لتفعسل و تحسين مختبر فحص و معايرة الأجهزة الطبيةو إنشاء مركز التدريب.


الرجاء الانتظار ...