وحدة شؤون مجلس الوزراء

نظراً للأهمية التي تمثلها وحدة مجلس الوزراء في وزارة الصحه من الناحية المهنية مما يعكس اداء معالي الوزير والوزاراه ودورها في ترجمة السياسات والأهداف التي تسعى الحكومة لتطبيقها الأمر الذي يوجب وضع معايير خاصة للكادر العامل فيها من حيث المؤهلات المطلوب توفرها بالكادر ووصفه الوظيفي والهيكل الوظيفي وتوفير مستلزمات العمل التي يجب توفيرها للوحدة  .

انشأت وحدة مجلس الوزراء في وزارة الصحه بناء على قرار رقم ( 16/ 31 ) الصادر عن مجلس الوزراءلعام 2004 وقرار مجلس الوزراء رقم 91 لسنة 2004كان الهدف من انشائها متابعة كل ما يتعلق باجتماعت مجلس الوزراء ولجانه الوزاريه لتكون همزة الوصل بين الوزراه والامانه العامه لمجلس الوزراء.

  وتسعى الوحدة الى تعزيز أعمال ومهام معالي الوزير بما يحقق أعلى درجات الفاعلية لدعم ومساندة الوزير في أداء مهامه من خلال متابعة أعمال مجلس الوزراء والتنسيق مع الأمانة العامة والوزارات الأخرى وتقديم السياسات والأفكار الخاصة بالوزارة وبكفاءة عالية من خلال التنسيق والتشاور بين مراكز المسؤولية فيها .

اهداف وحدة شؤون مجلس الوزراء:-

1 - توفير البيئة الملائمة للوزير لاتخاذ القرارات بناء على الدراية المعمقة والمراجعة المفصلة .

2 - توظيف الموارد الفنية المتوفرة في الوزاره  لرفد جلسات مجلس الوزراء

4 -  تحديد وتوحيد قناة الاتصال ما بين الامانه العامه لمجلس الوزراء والوزراة

4- توحيد أليات واجراءات ومفاهيم العمل التي تربط ما بين الامانه العامه وما بين كافة الوزارات .

5 - تسهيل عمل الوزير  لممارسة مهامهم ومسؤولياتهم بكفاءة وفاعلية .

6 –  متابعة كافة أعمال الوزير والوزاره ذات العلاقه بمجلس الوزراء خاصة في المجالات التاليه :-

 أ . دراسة ملف الوزراء الاسبوعي وتحضير مساهمة الوزير في البنود المطروحه .

 ب . اعداد المذكرات التفسيريه من خلال التنسيق بشأنها وكذلك مشاريع القرارات المنوي طرحها .

 ج . التنسيق والمتابعه ما بين الوزاره والامانه العامه لمجلس الوزراء خاصه في متابعة اعمال اللجان الوزاريه ، جودة الاداء   لضمان جودة القرارات الحكوميه .

7  - التنسيق والمتابعه بشأن اعداد مساهمة الوزاره فيما يخصها ضمن برنامج الحكومه ومتابعة تنفيذ الوزاره للبرامج كل فيما يخصه حسب الاصول.

8 - الانتقال بطبيعة الجلسات إلى الجلسات ذات الطابع السياسي بعيداً عن الأعمال اليومية الخاصة بالوزارات .

9 - الوصول إلى مرحلة تكليف رؤساء الوحدات لمناقشة أعمال المجلس الخاصة بالوزارات الأعمال اليومية ورفع التوصيات بشأنها إلى الوزراء .

مهام الوحدة:

1.  التحضير لمساهمة الوزارة والوزير في طرح البنود الخاصة بالوزارة على جدول أعمال جلسات مجلس الوزراء واللجان الوزارية . والعمل على تسهيل هذه الآعمال من خلال المذكرات التفسيريه وعمل الملاحظات والتوصيات على بنود الجلسه وبالشكل المناسب .

2.  مراجعة ملف مجلس الوزراء الاسبوعي وإعداد الملخصات اللازمة للوزير بهذا الشأن والعمل على اعداد تصوير بالتشاور مع الجهات المختصة في الوزارة حول رؤية الوزارة وموقفها من البنود المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء .

3.  التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول ترتيب مشاركة الوزير في جلسات المجلس أو تغيبه وسفره في مهمات داخلية وخارجية وإعداد تقارير مهمات السفر للوزير وارسالها إلى الأمانة العامة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء .

4.  التنسيق مع الدوائر المختصة في الوزارات والجهات المعنية خارج الوازرة في إعداد المذكرات التفسيرية ومشاريع القرارات للبنود المطروحة من قبل الوزير على جدول الأعمال .

5.  متابعة اجتماعات مجلس الوزراء واجتماعات اللجان الوزارية وفقاً لدليل إعداد المذكرات التفسيرية الصادر عن مجلس الوزراء .

6.  العمل كحلقة وصل بين معالي الوزير ومجلس الوزراء من أجل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بما يشمل المتابعة الدورية مع الوزير والجهات المختصة والمعنيين في الوزارة في مجال تنفيذ القرارات وتذليل الصعاب التي تعترض التنفيذ وإعداد التقارير الدورية حول التقدم في تنفيذها .

7.  إعداد التقارير الدورية عن اداء الوزارة للوزير تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء .

8.  التنسبق الأفقي مع وحدات مجلس الوزراء في الوزارات الأخرى .

9.  تجهيز  الردود على رسائل الامانه العامه لمجلس الوزراء الوارده الى الوزاره حسب الاصول .

10.  دراسة ملف الوزراء الاسبوعي وتحضير مساهمة الوزير في البنود المطروحه .

11.  اعداد المذكرات التفسيريه من خلال التنسيق مع الادارات المختصه  بشأنها وكذلك مشاريع القرارات المنوي طرحها .

12.  التنسيق والمتابعه ما بين الوزاره والامانه العامه لمجلس الوزراء خاصه في متابعة اعمال اللجان الوزاريه ، جودة الاداء  لضمان جودة القرارات الحكوميه .

13  . عمل خلاصه مركزه وتوصيات لمعالي الوزير  بشأن البنود المطروحه على جلسات مجلس الوزراء الاسبوعي .

14. التنسيق والمتابعه مع المديريات والوحدات الاداريه  بشأن المذكرات التفسيريه لما يخصها بشأن مشاريع القوانين ، والانظمه ، اللوائح التنفيذيه مع أهمية التأكد من المشاريع المقترحه ضمن الخطه التشريعيه المعتمده حسب الاصول .

15. متابعة اللجان والقرارت الصادره عن مجلس الوزراء واعداد تقارير بشأن المشاركه والمساهمه ضمن تمثيل الوزاره في اللجان .

16. اعداد نتائج المتابعه لقرارات مجلس الوزراء الصادره ذات الأثر المالي لضمان جودة الاداء والتنفيذ .

17. التنسيق والمتابعه بشأن متابعة جميع  أعمال الوزير المتعلقه بمجلس الوزراء.

 

تضم الوحدة الدوائر التالية:

 دائرة الجلسات واللجان ومهامها:

  التحضير لمساهمة الوزارة والوزير في طرح البنود الخاصة بالوزارة على جدول أعمال جلسات مجلس الوزراء واللجان الوزارية .

  مراجعة ملف مجلس الوزراء الأسبوعي , وإعداد الملخصات اللازمة للوزير والعمل على إعداد تصور حول رؤية الوزارة وموقفها من البنود المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء .

  التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول ترتيب مشاركة الوزير في جلسات المجلس أو تغيبه أو سفره في مهمات داخلية وخارجية وإعداد تقارير مهمات السفر للوزير وإرسالها الى الأمانة العامة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء .

  التنسيق الأفقي مع وحدات شؤون مجلس الوزراء في الوزارات الأخرىواطلاع الوزير على برنامج عمل الوزارات الأخرى .

  التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول ترتيب مشاركة الوزير في اللجان الوزارية .

  تحضير ملفات الاجتماعات الخاصة باللجان ومتابعة أعمالها وقراراتها

   

  دائرة التقارير والقرارات ومهامها:

التنسيق مع الدوائر المختصة في الوزارة والجهات المعنية خارج الوزارة في إعداد المذكرات التفسيرية ومشاريع القرارات للبنود المطروحة من قبل الوزير على جدول أعمال اجتماعات مجلس الوزراء واجتماعات اللجان الوزارية وفقاُ لدليل إعداد المذكرات التفسيرية الصادر عن مجلس الوزراء .

  العمل كحلقة وصل بين مجلس الوزراء والوزير من أجل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بما يشمل المتابعة الدورية مع الوزير والجهات المختصة والمعنيين في الوزارة في مجال تنفيذ القرارات وتذليل الصعاب التي تعترض التنفيذ وإعداد التقارير الدورية حول التقدم في تنفيذها .

  إعداد التقارير الدورية عن أداء الوزارة للوزير تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء .


الرجاء الانتظار ...