وﺣﺪة اﻟﻌﻼﻗﺎت العامة والاعلام

 تعتبر وحدة  العلاقات العامة والاعلام من الوحدات الفنية المهمة والتي  يسند إليها دوراً حيويا يتعلق بإبراز الصورة المشرقة للوزارة  وما تقدمه من خدمات وهي بذلك تشكل حلقة اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة داخل الوزارة  وخارجها.

 فنجاح وزارة الصحة لا يتوقف على ما تحققه من إنجاز إذا لم تتمكن من ابراز هذا الإنجاز إلى الفئات المستهدفة من جمهورها والمتعاملين معها من خلال عرض الخدمات المقدمة وبرامج التطوير ، وهذه المهمة يتحملها القائمين فيوحدة العلاقات العامة والاعلام  كما تحتل وحدة العلاقات العامة والإعلام موقعاً مميزاً في الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة حيث أنها تتبع مباشرة إلى الوزير.

أهداف وحدة العلاقات العامة والإعلام :

تسعى وحدة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة إلى تحقيق الأهداف التالية:

·  تجسير الفجوة بين الأفراد والجماعات وتحقيق الاندماج وخلق حالة من المعرفة والفهم لتوحيد الاتجاهات والقناعات المتعلقة بالقضايا الصحية.

·  السعي للتعريف بجهود وزارة الصحة وخدماتها ونشاطاتها وبرامجها، والطلب من أفراد المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة التعاون والتنسيق معها.

·  زرع الثقة بين وزارة الصحة والأفراد من خلال مد جسور التواصل.

·  التفاعل الايجابي مع الأحداث وخصوصا الأحداث الصحية ومسايرة اهتمامات الناس ورغباتهم  بما لايتعارض مع الانظمة والقوانين التي تتعامل بها وزارة الصحة.

·  التأثير على الرأي العام والعمل على المحافظة على وجود رأي عام مرغوب فيه تجاه وزارة الصحة والاستفادة من البيانات بعد تحليلها في ترشيد القرارات .

·  تقديم المهمات الإدارية والخدمات الاستشارية التي تساعد وزارة الصحة على تنفيذ برامجها والتخطيط لمشاريعها وفق تصور كاف ودراسة متأنية.

·  تفسير القوانين، وشرح الإصلاحات الجديدة التي تفرضها الحاجة إلى التنمية الصحية، وبما يتلاءم وتطور المجتمع.

·  إعداد الدراسات واستطلاعات حول ثقة المجتمع بالنظام الصحي، ورصد ما ينشر أو يبث من خلال وسائل الإعلام المختلفة وتقويمه.

·   تسهيل مهمة الصحفيين والإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة، وتوفير الظروف المناسبة لعملها.

·  تحسين علاقة وزارة الصحة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة .

·   تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات غير الحكومية والجامعات والمؤسسات الدولية.

·  تزويد والاشراف على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الصحة بكافة المستجدات والنشاطات التي تتعلق في القطاع الصحي.

·  متابعة الوفود الزائرة لوزارة الصحة مثل الوفود الطبية للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة وتقديم الدروع والهدايا التذكارية لهم.

·  تنظيم الاحتفالات الخاصة بوزارة الصحة مثل يوم الصحـة العالمي ،يوم المراة ..الخ.

·  تنظيم الاحتفالات والمناسبات الخاصة بافتتاح مراكز صحية وعيادات ومستشفيات ..الخ

·  التحضير والإعداد لورش العمل الخاصة بدوائر ووحدات الوزارة المختلفة.

·  توجيه رسائل صحية دورية تتعلق بالصحة العامة في وسائل الإعلام المختلفة وإصدار نشرات ورسائل صحية توعية في حالات الطوارئ بالتنسيق مع الجهات و الدوائر المعنية.

·  المساعدة في إعداد التقارير الخاصة بإنجازات وزارة الصحة بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة.

·  التوعية في حالات الطوارئ كما في انفلوانزا  A(H1N1)  وذلك في وسائل الإعلام المختلفة كما تقوم بإصدار النشرات وTV Spots  وبوسترز وذلك بالتنسيق مع الدوائر المعنية في الوزارة مثل الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة كما تقوم الوحدة بالمتابعة الإعلامية الخاصة برصد الحالات.


الرجاء الانتظار ...