الادارة العامة للتعليم الصحي

الإدارة العامة للتعليم المستمر والتعليم العالي  هي واحدة من الإدارات الرئيسية في وزارة الصحة التي تهدف إلى تدريب وتعليم و تطوير القوى العاملة الصحية في فلسطين كما تسعى الادارة الى تحقيق أقصى قدر من التدريب والتعليم و التطوير المهني للقوى العاملة الصحية باستخدام أفضل أساليب  التطوير المهني المستمر التي تلبي المتطلبات والمعايير العالمية للقوى العاملة افي القطاع الصحي بالاضافة الى تنظيم ودعم التدريب والتعليم والتطوير المهني المستمر، وأساسيات البحوث لتعزيز كفاءة وأداء العاملين في القطاع الصحي من خلال توفير مصادر و خدمات علمية تبعاً لحاجات القوى العاملة في القطاع الصحي لضمان توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية.

الأولويات الاستراتيجيات لتطوير الكوادر البشرية لعام 2014-2016

الأهداف الرئيسية:

التخطيط والتطبيق والمتابعة للإلتزامات الوطنية نحو الموارد البشرية الصحية استنادا لتسريع التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة وتوفير الموارد البشرية الكفؤة القادرة على توفير خدمات صحية ذات جودة عالية.

وتضم الادارة التعليم الصحي التالي:

1-دائرة تنمية القوى اليشرية:

وتقوم هذه الدائرة بالمهام التالية:

§  التخطيط المدروس للكوادر الصحية.

§  تحديدالاحتياجات التعليمية.

§  تنسيق ومتابعةبرامج الإمتياز.

§  تنسيق ومتابعة التدريبات.

§  تنسيق ومتابعة الأيحاث العلمية.

§  تنسيق ومتابعة برامج التطوير المهني الخارجية.

§  مأسسة البرامج الأساسية للتطوير المهني المستمر على المستوى الوطني للكوادر الصحية بجميع فئاتها.

§  إعداد و تنسيق ومتابعة برامج التطوير المهني الداخلية.

§  اخذ التغذية الراجعة من المشاركين بخصوص دورات التعليم المستمر الاجبارية لجميع فئات الكوادر العاملة في وزارة الصحة وتم اتباعها بدراسة للاحتياجات التعليمية حسب ما افادتنا به الدوائر والادارات المختلفة.

§  إعداد و تنسيق ومتابعة البرامج التعريفية.

§  التنسيق الدائم مع شركاء رئيسيين لدعم تطوير الكوادر الصحية.

§  المشاركة في تنظيم برامج التعليم العالي الصحية من خلال التنسيق المستمر مع وزاة التعليم العالي (الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.، التعليم الجامعي، التعليم التقني، تصديق الشهادات).

2- دائرة المكتبات:

وتقوم بالمهام التالية:

§  توفير المصادر العلمية للكوادر العاملة في القطاع الصحي.

§  توفير البنية التحتية والدعم الكافي للمكتبات ومراكز المصادر الإلكترونية في المؤسسات الصحية المختلفة

§  متابعة البوابة الإلكترونية والدورات المحوسبة عبر نظام موودل من خلال صفحة الوزارة.


3- كلية ابن سينا للعلوم الصحية

كلية ابن سينا للعلوم الصحية هي كلية جامعية تطرح برامج أكاديميه على مستوى البكالوريوس في علوم التمريض والقباله بالاضافه للبرامج التخصصيه في هذين المجالين . الكلية تابعة ومحكومة في ادارتها لوزارة الصحة الفلسطينية مع اتباعها للانظمة والقوانين الاكاديمية التي تنظم العملية التعليمية التعلمية والمقرة من وزارة التربية والتعليم العالي المعمول بها من قبل جميع الكليات الجامعية الفلسطينية. الكلية تأسست عام 1971 وكانت تهدف في حينها لتخريج ممرضين وممرضات بمستوى دبلوم ثلاث سنوات، وفي عام 1990 تم افتتاح فرع الكلية في مدينة بيت لحم والخاص بالذكور والذي يطبق نفس المنهاج للكلية الام في رام الله. وبقدوم السلطة الوطنية الفلسطينية ومباشرة وزارة الصحة الاشراف على المؤسسات الصحية ومن خلال سعي الوزارة للنهوض بمؤسساتها المختلفة فقد قامت ادارة التعليم وتدريب التمريض آنذاك بدمج فرعي الكلية لتصبح الكلية في رام الله تضم ذكوراً واناثاً.

الكلية الان تطرح برنامجين اساسيين هما برنامج بكالوريوس التمريض، وبرنامج بكالوريوس القبالة، بالاضافة الى برنامج التجسير من دبلوم تمريض ثلاث سنوات الى بكالوريوس تمريض وأيضا البرامج التخصصية ما بعد البكالوريوس في علوم التمريض والقبالة.


برنامجالتمريض:

تم تطوير وتحسين منهاج بكالوريوس التمريض في عام 1997 حيث تم الاخذ بعين الاعتبار توصيات منظمة الصحة العالمية والتوصيات المحلية والدولية ليتلاءم هذا البرنامج مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية سواءُ في مجال الرعاية الاولية او العناية السريرية، وقد حظيت كلية ابن سينا بموافقة وزارة التعليم العالي على برنامجها المطور ليمنح درجة البكالوريوس في التمريض بموجب خطاب وزارة التعليم العالي الموجه لوزارة الصحة علماً بأن هذه المؤسسة التعليمية ساهمت منذ تأسيسها بالارتقاء بالمستوى المهني التمريضي في محافظات الوطن ورفدت مستشفيات وزارة الصحة ودوائرها بغالبية الكوادر التمريضية.


برنامجالقباله:

تأسس برنامج القبالة في العام 1969 لتدريس القبالة والتمريض العملي لمدة 24 شهراً. حيث بدأ التدريس بأعداد قليلة لا تستطيع تغطية حاجة المجتمع، و.بعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية ابدت وزارة الصحة اهتماما بالغاً بتعليم القبالة حيث تم مراجعة وصياغة المنهاج بهدف تخريج قابلات قانونيات بمستوى دبلوم ثلاث سنوات دراسية اخذين بعين الاعتبار احتياجات المجتمع المحلي.  وفي العام1997  حظيت الكلية بالاعتماد لمنح درجة البكالوريوس في القبالة. وفي هذا المنهاج تم دمج مفاهيم وتوصيات منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في مجال الصحة الانجابية وصحة الطفل تم المنهاج استناداً الى المعايير والمواصفات الدولية والمحلية في تعليم واعداد القابلات القانونيات لتلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني.يل الط

استمرت الكلية على هذا النحو حتى العام 2009 حيث أولت وزارة الصحة الفلسطينية أهمية كبرى للكلية واسندت اليها مهمة تدريب وتطوير كوادر المهن الصحية العاملة في وزارة الصحة بالاضافة الى الاستمرار بتخريج الممرضين و الممرضات والقابلات القانونيات على مستوى البكالوريوس والبرامج تخصصية لما بعد البكالوريوس في علوم التمريض والقبالة لسد احتياجات وزارةالصحة والسوق المحلي من هذه التخصصات.

ولتحقيق هذا الهدف قامت وزارة الصحة وبقرار من معالي وزير الصحة حفظه الله بنقل الكلية من مبناها القديم في رام الله – بيتونيا الى المبنى الجديد في حوارة – نابلس، حيث أن المبنى الجديد ملائم بصورة اكبر لاحتضان مؤسسة اكاديمية مناط اليها القيام بنشاطات وبرامج من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة ونوعيتها عن طريق تأهيل وتدريب وتطوير كافة العاملين في المهن الصحية في وزارة الصحة وعلى المستوى الوطني.

4- كلية فلسطين للتمريض

http://www.pcn.gov.ps

تأسست كلية فلسطين للتمريض في مدينة غزة عام 1976م باسم مدرسة الحكيمات حيث كان قطاع غزة في أشد الحاجة للممرضات المؤهلات وذلك بسبب النقص الشديد في أعداد الممرضين في تلك الفترة . وكان الهدف آنذاك هو إعداد ممرضات قانونيات مؤهلات من حملة شهادة دبلوم ثلاث سنوات لتغطية ذلك النقص في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة .ومع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 تحول اسم مدرسة الحكيمات إلى كلية فلسطين للتمريض وفي عام 1997تطولات المدرسة إلي كلية جامعية تمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) إذ تم الاعتراف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي. مع السمعة الطيبة للكلية منذ نشأتها فإنها تحظى باعتراف عربي ودولي . في عام 1999 تم نقل مقر الكلية الرئيس من غزة إلي خان يونس في المبني الجديد بمنطقة الفخاري – جوار مستشفى الأوربي وتمشيا مع سياسة التوسع في البرامج تم فتح فرع للكلية في مدينة غزة عام 2001.

الخطوات القادمة لعام 2016:

 وضع استراتيجية شاملة للتطوير المهني المستمر.

 تطوير نظام وطني لمتطلبات التطوير المهني المستمر للكوادر الصحية.

 تطوير نظام الاعتماد للدورات الإلكترونية عبر نظام موودل.

 تطوير نظام هجين للإنترنت / والتدريبات الحية.

 تطوير المزيد من الدورات الإلكترونية لجميع الفئات العاملة في القطاع الصحي.

 التسويق لأنشطة التطوير المهني المستمر.


الرجاء الانتظار ...