الادارة العامة للرعاية الصحية الأولية

خطت دولة فلسطين مبكراً خطواتها الأولى في مسيرة الرعاية الصحية الأولية حيث بدأت في تقديم خدمات صحية من خلال مجموعة عيادات صغيرة ابتدأت عام 1994. ومن ثم بلورت وزارة الصحة مشروعاً متكاملاً لبناء الرعاية الصحية الأولية حيث تهدف الرعاية الصحية الأولية في الأراضي الفلسطينية الى تقديم الخدمات الطبية والصحية الشاملة والمتكاملة بمستوى راق سواء من الناحية الوقائية أو العلاجية، هادفة من وراء ذلك إلى رفع المستوى الصحي بالمجتمع في إطار بيئة صحية يعيش فيها الجميع، بحيث تكون هذه الخدمات خط الدفاع الأول للمرضى، كما تعتبر القاعدة العريضة التي تقدم الدعم والمساندة للمستشفيات بالدولة كما تضمن إنشاء مستشفيات حديثة تخصصية تفي بإحتياجات المواطنين.

تشمل الرعاية الصحية الأولية في الأراضي الفلسطينية على العديد من الخدمات الصحية التي يتم تقديمها للمواطنين، وتختلف هذه الخدمات من مركز لآخر؛ طبقا للمستوى الذي يتبع له مركز الرعاية الصحية الأولية، حيث تنقسم هذه المراكز إلى: مراكز صحية شاملة، ومراكز صحية من المستوى الأول، والثاني، والثالث، والرابع، وتبعا لذلك يختلف حجم الكادر الطبي في كل مركز صحي، كما يختلف مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها.

تعمل الادارة العامة للرعاية الصحية الأولية بشكل دؤوب من خلال 767 مركزاً للرعاية الصحية الأولية منها 604  مركزافيالضفةالغربیةوفيقطاع غزة 163 مركزصحيا.

الأهداف الرئيسية:

تسعى الادارة العامة للرعاية الصحية الأولية إلى تحقيق الأهداف التالية:

إنجاز الدور الموسع للرعاية الصحية الأولية بما في ذلك الترويج للثقافة الصحية والتعليم الصحي ذي الجودة العالية، والخدمات الوقائية والعلاجية، إضافةً إلى تقديم الأساس الجيد  للبرامج الوطنية، والاستراتيجيات وتقديم خدمات صحية نموذجية.

تقديم أعلى معايير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة استنادًا إلى كون المؤسسة نقطة الاتصال الأولى بالجمهور.

العمل على التطوير والتحديث المستمر لكافة خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها المراكز الصحية وتحسين مستوى الجودة والسلامة، والحصول على الاعتماد الدولي في غضون ثلاث سنوات.

ضمان تلبية احتياجات الأشخاص والعائلات والمجتمعات من خلال التعزيز المستمر للخدمات وتقديم الرعاية الصحية، والترويج للثقافة الصحية.

مراجعة ملائمة مرافق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مع الخدمات المقدمة، ودعم نموذج الرعاية عن طريق التصاميم الجديدة، إضافةً إلى التحديث عند الضرورة و ضمان ملائمة عدد المرافق وأنواعها مع احتياجات السكان والمجتمع.

ضمان معالجة الأفراد في الوقت المناسب  بما في ذلك إنشاء ودعم نظم جديدة تضمن تلاشي كافة المشكلات والعقبات التي قد يواجهها المراجع للمراكز الصحية.

إنشاء نظم معلومات صحية لتعزيز جودة الخدمات المقدمة وفعاليتها وكفاءتها، بما في ذلك نظام المعلومات الإلكتروني.


خدماتالادارة العامة للرعایةالصحیةالأولیة :

·  خدمات الطب العام وعيادات الاختصاص

تقدم الرعایة الصحیة الأولیة خدمات طبية عامة وتخصصية متنوعة من خلال عیادات الجلدیة، السكري، الأطفال، الصحة النفسیة،صحة الام ، الحمل الخطر، الصدریة، الأمراض الباطنیة،النسائیة، العظام، أنف أذن حنجرة، الأمراض الساریة، الأمراض المزمنة، الغدد الصماء.

·  صحة المرأة والطفل :

وتشمل :

- رعایة الأم:

قبل وبعد الولادة ، الحمل الخطر ،رعاية ما بعد الولادة خدمات تنظیم الأسرة ، فحص مسحة عنق الرحم ، فحص الثدي الإشعاعي و تصویر الثدي بالموجات فوق الصوتیة،

- رعاية الطفل:

تقدم الرعاية الصحية الاولية الخدمات الصحية المجانية للأطفال لغاية عمر 5 سنوات في كل ما يتعلق بصحة الطفل من التطعيمات ، فحص الطفل ، الفحوصات المخبرية ، صرف المقويات .

·  خدمات الصحة المدرسية :

يهدف برنامج الصحة المدرسية إلى تقديم الخدمات الطبية وخاصة الوقائية منها لجمیع فئات الطلبة الفلسطینیین في الصفوف الأول والخامس والثامن (یقدم البرنامج لطلبة الصفین الخامس والثامن خدمات تقصي العیون فقط في الضفة الغربیة وذلك من خلال برنامج الصحة المدرسیة الحكومي الذي یوفر خدماته إلى المدارس الحكومیة والخاصة والمدارس الحكومیة التابعة لوزارات الشؤون الاجتماعیة والعمل والأوقاف وكذلك في بعض ریاض الأطفال. وبرنامج الصحة المدرسیة المقدم من وكالة غوث وتشغیل اللاجئین الذي یقدم الخدمات للطلبة اللاجئین في مدارس الوكالة

·  الصحة النفسیة:

تقديم خدمات الصحة النفسية الشاملة في فلسطين من خلال 14 عیادة صحة نفسیة ومجتمعیة متخصصة في الضفة الغربیة.

·  صحة الفم والأسنان:

يتم فيها تقديم الخدمات المتعلقة بصحة الفم والاسنان منها الحشوات ،التنظيف ،الخلع، استخدام مواد ضد التسوس.

·  صحة البیئة :

والتي تشمل : (عينات الأغذية المفحوصة، عينات المياه المفحوصة، الصرف الصحي والنفایات الصحیة، الكشف البیئي، الحرف والصناعات، مكافحة الحشرات والقوارض)

·  خدمات المؤسسة الطبية .

·  التثقیفالصحي .

قِيَم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية:

·  العمل الجماعي : نعمل معاً من أجل مصلحة المرضى.

·   الجودة : نقدم رعاية ذات جودة عالية، وآمنة وفعالة، تركز على تجربة المريض.

·  الالتزام نحو المجتمع : نؤمن أن التزامنا الأول هو المجتمع الذي نخدمه لضمان تقديم. رعاية مميزة لتعزيز الحصول على الخدمات.

·   الاحترام المتبادل : نشرك الآخرين، ونستمع اليهم ونقدر مساهمتهم.


الرجاء الانتظار ...