الصحة: آلاف المراجعين وتوسعات جديدة في مراكزنا بقلقيلية

الصحة: آلاف المراجعين وتوسعات جديدة في مراكزنا بقلقيلية

رام الله- ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن مستشفى د. درويش نزال الحكومي في قلقيلية استقبل في قسم الطوارئ خلال النصف الأول من الجاري 20793 مراجعاً، فيما أجريت في غرف العمليات 825 عملية جراحية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أن عيادات الطب العام التابعة لمديرية صحة محافظة قلقيلية استقبلت 52350 مريضاً خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، فيما راجع عيادات الاختصاص بنفس الفترة 22 ألف مريض.

مستشفى د. درويش نزال

تأسس المستشفى عام 2009 ليخدم أكثرَ من 100 ألف نسمة في محافظة قلقيلية والمناطق المجاورة، ويحوي 62 سريراً موزعة في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية والمختبر والأشعة وبنك الدم وقسم العمليات والولادة والعناية المكثفة وغسيل الكلى.

وقال مدير المستشفى د. غسان بركات، إنه تم إدخال 3 ماكينات جديدة وفق مواصفات عالية لغسيل الكلى، ليصبح عدد الماكينات 11 ماكينة، كما تم خلال العام الماضي تجهيز قسم العلاج الطبيعي والمكتبة الالكترونية وقاعة محاضرات، إضافة لتحديث قسم الحضانة.

وأضاف مدير المستشفى، إن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء د. رامي الحمد لله ووزير الصحة د. جواد عواد، شملت وضع حجر أساس في المستشفى لبناء طابقٍ إضافي، بهدف توسعة قسم الولادة وإضافة غرفة عمليات وقسم إنعاش وعناية مكيفة مكثفة وفق أحدث المواصفات، الأمر الذي سيرفع عدد الأسرة في المستشفى إلى 90 سريراً، لتخفيف نسبة إشغال المستشفى التي تتجاوز 100%.

وجرى مؤخراً إعادة تحديث المختبر وبنك الدم، وإدخال جهاز تطوير طبقى هو الأحدث من نوعه في الوطن.

وأشاد مدير المستشفى بالدعم الكبير الذي يوليه الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله ووزير الصحة د. جواد عوَّاد في المتابعة المستمرة للوضع الصحي في كافة المحافظات، ودعمه وتطوير لتوفير أفضل الخدمات للمواطن الفلسطيني.

مديرية صحة قلقيلية

وقال مدير مديرية صحة محافظة قلقيلية د. محمد الهاشم إن المديرية تخدم 110 آلاف نسمة وهم عدد سكان محافظة قلقيلية، مضيفة أن المحافظة تضم 22 عيادة حكومية.

وأضاف أن المديرية حققت العديد من الانجازات خلال العام الحالي، وذلك بفضل الدعم الذي توليه الحكومة الفلسطينية ممثلة برئيسها د. رامي الحمد الله ووزير الصحة د. جواد عواد، حيث جرى افتتاح عيادة في قرية "بيت أمين" إضافة إلى ترميم شامل لمبنى المديرية المركزي. وتجهيز قاعة الاجتماعات في المديرية من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقال إنه عندما عقد اجتماع مجلس الوزراء العام الماضي في قلقيلية، فقد تم إقرار بناء العيادة الشرقية وطابق إضافي لعيادة عزون، وعند زيارة وزير الصحة للمديرية وبعد اتصاله مع رئيس الوزراء أقرت الحكومة ترميم مبنى المديرية بشكل كامل.

وأشار د. الهاشم إلى إضافة خدمات جديدة في المديرية وعياداتها مثل افتتاح رعايات الحوامل في كل من عيادات جيوس وسنيريا وحبلة، إضافة إلى تويعة قسم التأمين الصحي وتوسعة صيدلية العيادة الغربية، وتجهيز دورات مياه لذوي الاحتياجات الخاصة في 3 عيادات.

وأوضح أن مجلس الوزراء أقر بناء العيادة الشرقية في قلقيلية، إضافة إلى إقراره بناء طابق ثانٍ لعيادة عزون للتخفيف من الضغط، حيث منحت الحكومة 44 ألف دولار للبناء.

وقال إنه سيتم تشغيل مختبر جديد في عيادة قرية راس عطية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد د. الهاشم أن علاقة المديرية مميزة مع المجتمع المحلي؛ حيث جرى افتتاح 5 عيادات منذ عام 2010 على حساب المجتمع المحلي.



شارك معانا

الرجاء الانتظار ...